الاستماع للمحاضرة على:
يمكن تحميل المحاضرة مفرغة ومنسقة من المرفقات
تفريغ المحاضرة
أولا : رؤوس أقلام المحاضرة
شروط وأخلاقيات الباحث :
1- الشروط المتعلقة بشخصيته
2-الشروط المتعلقة بالجانب العلمي .
3- أخلاقيات الباحث .
4-الأمانة العلمية – والاعتناء بالحواشي .
5-خلق الإنصاف والعدل ، والصبر .
6- مظان جمع المادة
7-إرشادات أثناء جمع وتصنيف المادة .
8- الاعتناء يلغة البحث
ثانيا : الإشراف العلمي
تعريفه :
هو توجيه استاذ متخصص طالب البحث إلى المنهج العلمي في دراسة الموضوع ، وكيفية عرض قضاياه ، واستخلاص النتائج منها وفق المعايير العلمية المقررة .
واستثارة مواهب الطالب ، وتنمية ملكته في سبيل إيجاد باحث يستقيم له التفكير ، ويلتزم منهجية البحث ، وموضوعية المناقشة .
شروط المشرف :
1- طول الدربة . فينبغي أن يكون المشرف أستاذاً متخصصاً ، له ممارسة طويلة في مجال البحث العلمي تأليفاً وتوجيهاً ، تهيأ لهذه المهمة الفكرية القيادية من خلال تجاربه الطويلة ، ودراساته الجادة وإنتاجه العلمي الرفيع الخاضع للمقاييس العلمية والمعايير الجامعية المعتبرة .
2- متجدداً : بالقراءة ، وبحضور الندوات العلمية ، وكتابة الأبحاث .
3- ينبغي لأي عضو تدريس في الجامعة أن يتميز بغزارة إنتاجه وبثقافته الواسعة ، ومرونته الفكرية . ولا ينبغي أن يشرف من ودع البحث عند عتبة الماجستير أو الدكتوراة .
دور المشرف : هو دور المدرس والباحث معاً . يوجه الطالب في مراحله التعلمية الأخيرة أن يضطلع بدور التخطيط ، والبحث في حرية تامة ، ويرشده إلى المصادر ، وطريقة السير في البحث بما يوفر عليه الجهد والزمن إلى جانب معايشته للموضوع ومشاركة الطالب في حل مشكلات البحث وتذليل صعوباته وبهذا يكون المشرف باحثاً آخر بجانب الطالب .
فالطالب مسؤولية المشرف وأمانة لديه ، يحتاج إلى عنايته ورعايته ، يقوّم أفكاره ويبرز مواهبه . ويوجهه إلى ما هو الأفضل .
محاذير :
1- يبتعد عما يشوه سمعته أو سمعة الجامعة ، مثل استغلال الطالب في مصالحه الشخصية أو قبول خدمات أو هدايا مادية أو إدارية
2-ومن أكبر المحاذير أن يدعي المشرف بحث الطالب لنفسه .
3- كما عليه أن يشعر الطالب بأهمية الوقت. فيحضر الأسئلة والنقاط المشلكة سلفاً ، ويدون الإجابة حالا بعد عرضها .
خطوات كتابة البحث- بإشراف المشرف
1- اختيار الموضوع - مفيد ، عملي ، ممتع
2- تفقد مدى توفر مصادر الموضوع
3- تركيز الموضوع ورسم حدوده - هل تستطيع أن تركز على عنصر واحد محدد
4- اقرأ حول الموضوع واستمر في القراءة والتدوين ، وطور المصادر وجددها
5- هل أصبح لديك القدر الكافي من الملاحظات والمعلومات والأفكار ؟
6- اكتب خطة بحثك وسلمها للمشرف أو للإدرة
7- ضع هيكل المسودة = الخطة التفصيلية .
8- اكتب مسودة البحث كلا أو أجزاء
9- اكتب مسودة المقدمة والخاتمة
10- هل أنت راض عن العمل ؟ تذكر أن وقتك محدود .
11- دون التوثيقات والتعليقات والمصادر
12- نسق الموضوع في صورته النهائية
13- نقح البحث من الأخطاء الإملائية واللغوية ، ولا تنس الاعتناء بعلامات الترقيم .
14- ابذل جهداً أكثر في الحاشية (التوثيقات)
15- رتب بحثك للمناقشة والطباعة ، وضع ورقة الغلاف مدونا عنوان البحث – اسمك – بقية البيانات .
16- قدم البحث لمشرفك أو للمسؤولين ثم استرح استعدادا للمناقشة
الموضوع أو مشكلة البحث
1-الموضوع الناجح حسب التجربة هو الموضوع ذو الإحساس النابع من قلب الباحث ، وشعوره بوجود مشكلة في هذا الجانب تحتاج إلى حل ، ولعله يساهم بهذا البحث في إيجاد حل .
2-قد تستعين بباحثين سابقين ، ومشرفين وأساتذة جامعات ، فيقترحون لك موضوعات . فاختر الموضوغ الذي يوافق ميولك ، والذي تستطيع أن تعيش مشكلته ، من أجل أن تبدع فيه .
3-من المهم أن تختار وتحصل على موضوع له فائدته وقيمته العلمية في مجال التخصص، وأن تضع في الاعتبار كل الاحتمالات المتوقعة قبل النظر من مناسبته للزمن المقدر ، وعدم وجود بحوث سابقة في النقطة التي ستبحثها فيه ، أي حداثته وطرافته. وأن هذه بداية لدراسة أوسع مثلا.
اقرأ الكتاب ص 40 .
مثال : يمكن إجمال (المسائل المعاصرة في الحج والعمرة) في الأمور التالية :
1- الضرورات والزحام وتطبيقات تنظيم الحجاج دوليا بحيث لا يسمح لكل دولة إلاّ بعدد معين من الحجاج والمعتمرين ، وأثر ذلك في الاستطاعة والإحصار .
2- ومن المسائل المعاصرة مسألة ميقات القادم بالطائرة والباخرة – الجميع ينزل بجدة .
3- ومن المسائل المعاصرة ما يتعلق بالزحام ، فقد أصبح عدد الحجاج يربو على المليونين . بل يتجاوز الثلاثة ملايين حتى أصبحت تضيق بهم أماكن النسك. قد لا يصل الحاج إلى المناسك في الوقت المناسب، أو لا يستطيع الحصول على مكان .
4- مسائل النساء المسلمات ، منها : وسائل منع الحيض للتمكن من أداء المناسك ، وكذلك سفرها عند تعذر المحرم في الطائرات والحافلات .
مسألة اختبار : ماذا لو لم يوافق المشرف أو الإدارة على الموضوع أو لم يقتنعوا بمشكلة البحث . أو تضارب البحث مع غيره ، أو كان قد سبق بحثه ؟
الجواب /
أ-أُري المشرف والإدارة مدى استعدادي، وتوفر المادة ، ومدى الحاجة إلى بحثها .
ب-أعيد صياغة المشكلة أو حدودها، وأبحث عمّا يثبت إلحاح المشكلة وحاجتها إلى البحث .
ج- عند التضارب فإنني أبحث عن جانب من الموضوع لم يسبق بحثه. أو أغير الموضوع بمساعدة المشرف .
د – جميع ما سبق .
هـ - لا شيء مما سبق .
قيمة تحديد المشكلة
مشكلة البحث هي حجر الزاوية والنقطة التي يبنى عليها ما بعدها .
كل بحث يتضمن مشكة ، أنت في هذا البحث تريد أن تجيب على هذه المشكلة وتوجد لها حلا. ولذلك لا بد أن تكون المشكلة واضحة لديك من خلال أسئلتها. لأنك إن لم تستطع توضيحها على الورق فهي ليست واضحة في ذهنك . لا بد أن تكون محددة دقيقة غير مفتوحة .
إن قيمة البحث إنما تتحدد بقيمة إشكاله أو موضوعه أساسا : ما موقعه في مجاله الذي ينتمي إليه ، وما حجم وأهمية العوائق المعرفية التي يتكون منها ؟ فإذا كان حل كل ذلك خطوة ضرورية ، تتوقف عليها خطواط علمية مهمة ، وتنبني عليها حلول إشكالات أخرى أساسية كان البحث المقترح إذن على رأس الأولويات ، منهجاً معرفياً .
وتنقص قيمة البحث بنقصان قيمة إشكاله إلى درجة الإنعدام ، حينما يصير الإشكال وهمياً لا حقيقياً .
الدكتور أحمد بدر- له كتاب بعنون أصول البحث) قال : (يؤكد المشتغلون بالبحث العلمي ، أن اختيار مشكلة البحث وتحديدها ربما يكون أصعب من إيجاد الحلول لها )
سؤال اختبار: أي العناوين التالية أكثر دقة وتحديداً؟
أ- منهج الإمام أبي حنيفة في الفقه .
ب- دراسة لآراء أبي في أصول الفقه.
ج- منهج أبي حنيفة في قبول خبر الآحاد فيما تعم به البلوى .
د- منهج أبي حنيفة في قبول خبر الأحاد فيما تعم به البلوى من خلال كتاب المبسوط للسرخسي .
هـ - جميع ما سبق .
سؤال اختبار: هل يمكن بحث موضوع قد سبق بحثه ؟
الجواب /
أ- لا، لا بد أن أبحث عن مشكلة جديدة .
ب- يمكن إذا كنت سأبحثه من جانب آخر، وحدود أخرى.
ج- يمكن إذا كان لي ملاحظات على بحث وحل الباحث السابق .
د- جميع ما سبق.
هـ - (ب) ، و (ج) .
خطــة البحــث
البحث من دون خطة سابقة مدروسة بدقة وموافق عليها من المشرف والإدارة مضيعة للوقت، وتبديد للجهد . لأن من دونها ربما يضطر الباحث إلى إعادة صياغة بحثه مراراً ربما. فهذه النقظة أين مكانها، ولمَ لا تكون ألصق بهذا الباب دون ذاك .
وتستطيع أن ترتب الخطة وتعيد تنسيقها لأنها لا تزال رؤوس أقلام ، أما بعد الكتابة والسير في البحث فإن التحول يكون صعبا ، وأكثر تعقيدا .
وفي صحيح مسلم كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعيذ من (الحور بعد الكور)
من فوائد خطة البحث :
1-تساعد في دراسة الموضوع بطريقة هادئة وتفكير منظم. فرؤية هذه المجموعة من العناصر أمام نظر الباحث تعطيه تصوراً كاملا للموضوع ، وتتيح تأمله ذهنياً، قبل عمل المسودة، ومن ثم يتمكن هو نفسه من نقد الموضوع ، وفحصه من الناحية العلمية، والفكرية والترتيت. كالمهندس يستطيع في أي لحظه مراقبة اتساقه مع الخريطة .
2- كما أنه بالإمكان تدارك ثغرات البحث ، وجوانب الضعف فيه قبل وأثناء البحث فيعمل الباحث على تفاديها ، وإعادة تنظيمها وإضافة مادة جديدة لها .
3- كل عنصر من الخطة يشكل موضوعاً رئيسياً في البحث ، وهو ينمو ويتسع كلما ازدادت دراسته وقراءته عمقاً . وأي عنصر من الخطة لا بد أن يسير في اتجاه النتيجة بشكل طبيعي غير متكلف .
4- لا بد أخيراً أن تكون النتيجة التي يتوصل إليها البحث هي النهاية المنطقية ، والخاتمة الطبيعية التي مهدت لها الدراسات السابقة .
سؤال اختبار : من أين تحصل على عناصر خطة البحث ؟
الجواب /
أ-من مشكلة البحث ، فقد توجد المشكلة في عدة عناصر ، فتنتزع مشكلة البحث من مشكلة البحث .
ب- من القراءة في المصادر والمراجع ، ومظان البحث ، ومناقشة ذلك مع المشرف .
ج- من مسودة البحث ، حيث تكتب مسودة للبحث تعرف منها خطة البحث .
د- جميع ما سبق .
هـ - (أ) ، و (ب) .
عناصر خطة البحث
خطة البحث العلمي ، وطريقة عرضها تقرر مصير البحث موافقة أو رفضا من قبل المجالس العلمية المتخصصة بالجامعات .
1- اختيار الموضوع .
وليكن (المسائل الفقهية المعاصرة في الحج والعمرة) . مثلا . فيحتاج العنوان إلى دقة صياغة وتحديد ، وإحكام عناصر العنوان بشكل يبرز أهمية البحث من جهة ، وكفاءة الباحث من جهة أخرى ولا بد من استشارة المشرف في ذلك .
مع التأكيد على الاهتمام به صياغة بحيث يكون دالا على محتوى البحث بصورة تجذب انتباه القارئ ، فيتمكن به القارئ المستعجل من إدراك مضمون البحث وأهميته.
أهمية البحث : تصاغ هكذا مثلاً:
فإن من نعم الله العظيمة نعمة العلم ، حيث أرشد الله نبيه أن يسأله الاستزادة منه : (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا)
ولا شك أن العلم الشرعي أعظم العلوم ، وأنفعها في مقام الإنسان ومآله ، فعن معاوية رضي الله عنه قال : سمعت رسول لله صلى الله عليه وسلم يقول (مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ) . ولعل قسم العبادات من أعظم أقسام الفقه ؛ لحاجة كل مسلم إلى العلم به لتصحيح عمله في سيره إلى الله جل وعلا ، ومن ذلك أحكام الحج والعمرة .
بيد أن القفزة الهائلة التي شهدها العصر الحديث في المواصلات والعمران أثرت تأثيراً هائلاً في بروز مسائل مستجدة تصاحب أداء النسك ، وأصبح الحاج والمعتمر تواجهه مشكلات تتطلب من أهل العلم حلولا شرعية تيسر على الناس مناسكهم ، وترفع الحرج عنهم .
ولا شك أن الرسائل العلمية من خير الوسائل النظرية التي تسهم في حل المشكلات ، وقد تمنيت أن أساهم بجهد في هذا الجانب تحت إشراف أساتذتي الأجلاء فكانت هذه الرسالة . . إلخ
مشكلة البحث
يمكن إجمال المسائل المعاصرة في الحج والعمرة في الأمور التالية :
الضرورات والزحام ، ومسائل تتعلق بالنساء المسلمات ، يمهد لذلك كله ببيان ما تحتاجه الفتوى في هذه الأمور من ضوابط .
فمن المسائل التي سببها الضرورة تعليمات تنظيم الحجاج دوليا بحيث لا يسمح لكل دولة إلا بعدد معين من الحجاج والمعتمرين ، وأثر ذلك في الاستطاعة والإحصار .
ومن مسائل المعاصرة مسألة ميقات القادم بالطائرة والباخرة – الجميع ينزل بجدة .
ومن المسائل المعاصرة ما يتعلق بالزحام ، فقد أصبح عدد الحجاج يربو على المليونين . بل يتجاوز الثلاثة ملايين حتى أصبحت تضيق بهم أماكن النسك. قد لا يصل الحاج إلى المناسك في الوقت المناسب، أو لا يستطيع الحصول على مكان .
مسائل النساء المسلمات ، منها وسائل منع الحيض للتمكن من أداء المناسك ، وكذلك سفرها عند تعذر المحرم في الطائرات والحافلات .
ويلاحظ على هذه المسائل المعاصرة اختلاف فتاوى المفتين فيها ، الأمر الذي جعل المستفتي يحار ممن يأخذ فتواه ، الأمر الذي جعل الحاجة ماسة إلى دراسة منهجية تقرب وجهات النظر ، وتدرس هذه الإشكالات بأناة وتؤدة ، مستنيرة بضوابط تضبط الفتوى فيها .
أسباب اختيار الموضوع :
أما الأسباب العامة فهي ما أسلفت ذكره من أهمية فقه العبادات ، وحاجة المسلمين عامة إليه في مقامهم ومآلهم .
وأما الأسباب الخاصة فمنها ما يأتي :
1- كثرة ترددي – ولله الحمد – على الحج والعمرة ، ومعايشتي لهذه المسائل المستجدة بنفسي ،وقد تحيرت في كثير من معضلاتها ، وسمعت بأذني اختلاف المفتين فيها .
2- حاجة العالم الإسلامي إلى دراسة هذه المسايل دراسة معمقة ميسرة مقارنة مصحوبة بالدليل، لعلها تساهم في جمع الكلمة ، وتوحيد الفتوى ، أو التقريب من وجهات النظر .
3- الحَرَمَان يعدان الآن لمزيد من تطوير وسائل المواصلات كالقطارات وتطوير العمران كذلك ، فينبغي تصور الحلول لما قد يواجه الحجاج والمعتمرين من المسائل المستجدة ، ووضع ضوابط تسدد الفتوى فيها .
4- تشجيع بعض المتقصدين للفتيا والمسؤولين في وزارة الحج والشؤون الإسلامية بالمملكة وغيرها إلى إجراء مثل هذه الدراسة. فقد كثر تنبيههم وتنويههم إلى حاجة مسائل الحج المعاصرة إلى الاجتهاد الفردي والجماعي ، وأن الموجود من القتاوي والبحوث لا يغني عن رسائل علمية أكاديمية في هذا الجانب .
أهداف البحث :
1- محاولة فهم ودراسة هذه المسائل المعاصرة في الحج والعمرة وضبطها وتيسير فهمها ، ثم البحث عن الحلول التي ترفع الحرج عن الناس ما أمكن .
2- ربط هذه المسائل بضوابط وقواعد وأصول وأسس تسهل على المفتي الفتوى فيها والبت في معضلاتها .
3- دراسة الأدلة والآثار الواردة في الحج والعمرة والتي قد يؤدي الاختلاف في فهمها إلى اختلاف الفتوى ، وبحث مدى إمكان التوفيق بينهما بما يساعد المتصدين للفتوى على توحيد فتياهم .
الدراسات السابقة :
لا توجد – حسب علمي – دراسة علمية جامعية متخصصة متكاملة في الموضوع ، ولكن توجد بعض البحوث والفتاوى تناولت جوانب وجزئيات لها علاقة بالمسائل موضوع البحث ؛ من ذلك :
1- أبحاث هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، وكاب (السكينة أيها الناس) إعداد المكتب العلمي التابع للموقع الالكتروني (الاسلام اليوم) ، فقد وجدت فيها أبحاثا تتعلق بالسعي والرمي وطواف الوداع .
2- أعمال ندوة مشكلة الزحام في الحج وحلولها الشرعية – وقد بحث فيها بعض مسائل تتعلق بالزحام في المسجد الحرام ، وبقية المشاعر .
3- مجلة البحوث الإسلامية التي تصدر عن إدارة الإفتاء في المملكة العربية السعودية : تاولت بعض المسائل المعاصرة في المواقيت والطواف والسعي والرمي .
4- مجلة مجمع الفقه الإسلامي في عددها الثالث : بحثت الإحرام للقادم للحج والعمرة بالطائرة والباخرة ، من بعض الجوانب ، وتحتاجإلى مزيد بحث .
5- مذكرة دورة ألقاها الدكتور عبد الله السكاكر في الدورة العلمية ببريدة 1427 هـ، والتي كانت بعنوان (نوازل الحج) .
6- اطلعت على ملخص بحوث ودراسات معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة حتى نهاية 1423 هـ ، فوجدت أنها تحتوى على بحوث بيئية ،وصحية ، وبحوث إدارية وأنشائية ، وبحوث عمرانية وهندسية . وبحوث معلومات وخدمات علمية ، وبحثوث في الشؤون الإعلامية ، والتي يمكن الاستفادة منها في بحثي الفقهي في مراحله المتقدمة إن شاء الله .
6- بحثت في الفتاوى في المواقع الالكترونية الإسلامية ، وكتب الفتاوى ، وأبحاث الدورات الكبرى التي تنظمها وزارة الحج في المملكة العربية السعودية ، وبعض الكتب المؤلفة في المناسك قديما وحديثا مثل (المسالك والمناسخ، وخالص الجمان) وغيرها ، وكتب أخبار مكة مثل : تاريخ مكة للكردي ، وغير ذلك .
والملاخظ في ذلك كله أنه ليس فيها رسالة علمية : ماجستير أو دكتوراه . كما أنها لم تتناول إلا جوانب من بعض المسائل التي تعرضتُ لها في هذه الدراسة كما سيتضح بالمقارنة .
فلعل الذي أضيفة هو بحث ما لم يبحث من المسائل الكثيرة التي تستجد كل عام ، بالإضافة إلى هذه النظرة المتأنية المتوعبة الشاملة ، ومحاولة ضبط الفتوى بضوابط ما أمكن .
منهج البحث :
اكتشف بعض العلماء في العصر الحديث أن الطريقة التي تجمع بين الطريقتين : الاستقرائية والاستنتاجية هي أفضل الوسائل والسبل للبحث عن الحقائق واكتشاف معلومات جديدة ، وتسمى بالطريقة الاستقرائية – الاستنتاجية . Inductive – Deductive Method
فالطريقة الاستقرائية وحدها : تتطلب حصر كافة الجزئيات ، والوقائع وفحصها ، ودراسة ظواهرها ، ثم إعطاء حكم عام بصددها .
والطريقة الاستنتاجية : عبارة عن تنظيم المعلومات المتوافرة في قالب معين ليستنبط منها الباحث نتائج صحيحة تزوده بالمقترحات والحلول .
في حين هذه الطريقة الاستقرائية – الاستنتاجية تجمع بين خصائص الطريقتين حيث ينتقل فيها الباحث من مرحلة استقراء الجزئيات ومراقبتها إلى استخراج المقترحات واستنباط الحلول التي يتوصل بها إلى نتائج منطقية وحلول مقبولة . كما يطلق عليها كذلك الطريقة العلمية Scientific Method .
سأتبع – إن شاء الله – المنهج الاستقرائي التحليلي المقارن ، على النحو التالي :
1- أحاول استقراء المسائل المعاصرة في الحج والعمرة والتي تمس الحاجة إلى بحثها ، وأضم المتشابه منها بعضه إلى بعض ، بحيث تتكون من كل مجموعة منها موضوعا رئيسيا يضمه فصل مستقل كما سيتضح من الخطة .
2- أحاول بإيجاز بيان أصول الفقهاء وضوابطهم التي بناء الفتوى عليها في هذه المسائل المعاصرة .
3- سيكون – إن شاء الله – بحثي للمسائل بحثا مقارناً ، أذكر فيه آراء فقهاء المذاهب السبعة : الحنفي ، والمالكي ، والشافعي ، والحنبلي ، والظاهري ، والزيدي ، والأباضي ، ما أمكنني ذلك، مع الاستدلال لكل مذهب ، ثم المناقشة والترجيح.
4- وبحسب مقتضيات البحث فإني سأقسمه إلى فصول ، والفصول إلى مباحث ، والمبحث إلى مطالب ، والمطلب إلى فروع ، والفرع إلى فقرات وهكذا بحسب المواضيع الثلاثة الرئيسية التي تشمل المسائل المعاصرة في الحج والعمرة : الضرورة ، والزحام ، والمسائل المعاصرة التي تختص بها المرأة .
حدود البحث
هناك أربعة حدود للبحث : هي مجالاته . توضع بناء على المشكلة
1- حدود موضوعية
(المسائل المعاصرة) / (منهج الحنفية في الفقه في كتب الفتاوى) ، أو في كتب محمد بن الحسن
2- حدود بشرية : مثلا : (حجاج بيت الله الحرام)
3- حدود زمانية : مثلا : (زمن الحج سنة 1415) / منهج الحنفية في القرن الثاني الهجري
ثم تأتي قضية واقعية البحث : وهي إمكانية الإنجاز على الوجه الأكمل ، في زمن معلوم . وضرب الدكتور فريد الأنصاري مثلا بمشلكة بحث بعنوان (نشأة المصطلح الفقهي وتطوره ) . وقال : الإشكال حقيقي ؛ كلنا نتمنى أن نرى اليوم الذي توضع أمامنا دراسة مفصلة عن نشأت المصطلحات الفقهية وتطوراتها، ولكن أليس ذلك مما يفنى العمر دون إنجازه .
أحدكم قال سيكون بحثه (مدى انضباط ابن كثير على منهجه في الاسرائليات في كتاب البداية والنهاية المجلد الأول ) . فهذا عنوان منضبط الحدود ، ولا بأس به .
سؤال اختبار : ما الإشكال في إشكالية البحث أو موضوع البحث التالي ، هل يصلح أن يكون عنوان بحث رسالة دكتوراه أو ماجستير ؟
(هم النبي صلى الله عليه وسلم ) يعني الأمور التي هم بها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفعلها :
الجواب /
أ-لا يصلح لأن الموضوع واسع يحتاج إلى تحديد موضوعي .
ب-لا يصلح لأن الموضوع يحتاج إلى تحديد بشري .
ج- لا يصلح ، يحتاج إلى تحديد زماني .
د- لا يصلح ، يحتاج إلى تحديد مكاني
هـ- لا يصلح لأنه ضيق جدا غير متشعب العوائق .
خطبة البحث ، أو نموذج خطة لأبواب وفصول البحث
اقتضت طبيعة البحث تقسيمه إلى مقدمة ، فصل تمهيدي ، وثلاثة فصول وخاتمة .
أما المقدمة فهذي هي التي بينت فيها مشكلة البحث، وسبب اختياري له، وأهميته ، وأهدافه ، والدراسات السابقة، ومنهجي الذي اتبعته في البحث، وخطة البحث
الفصل التمهيدي : تعريفات مهمة وأحكام وضوابط
وفيه مبحثان :
المبحث الأول: تعريف ببعض المصطلحات المهمة ، وبيان لبعض الأحكام .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : تعريف لبعض المصطلحات .
وفيه فرعان :
الفرع الأو : تعريف المسائل المعاصرة .
الفرع الثاني : تعريف الحج والعمرة .
المطلب الثاني : حكم الحج والعمرة
وفيه فرعان :
الفرع الأول : حكم الحج .
الفرع الثاني : حكم العمرة .
المبحث الثاني : ضوابط البحث في المسائل المعاصرة .
وفيه مطلبان :
المطلب الأول: معنى الضوابط وأهميتها وموقف أهل العلم منها.
المطلب الثاني : ترتيب الضوابط حسب الأهمية
الفصل الأول : المسائل المعاصرة التي سببها الضرورة والحاجة .
وفيها ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : أثر تعليمات تنظيم أعداد الحجاج في المسائل المعاصرة في الحج والعمرة
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : أثر التعليمات على توفر شرط الاستطاعة .
وفيه فرعان :
الفرع الأول : أثر تخلية الطريق على توفر شرط الاستطاعة
الفرع الثاني : أثر التعليمات على وجوب الحج بين الفور والتراخي
المطلب الثاني : أثر التعليمات في تطبيق أحكام الإحصار
وفيه فرعان :
الفرع الأول : تكييف هذا المعنع وإلحاقه بالإحصار .
الفرع الثاني : ما يترتب على التحلل في هذا الإحصار عند الاشترط وعدمه
المبحث الثاني : المواقيت وملابس الإحرام ووسائل التشبيك الحديثة
وفيه ملطبان :
المطلب الأول : ميقات القادم بالطائرة والباخرة إلى جدة
وفيه أربعة فروع :
الفرع الأول : المواقيت البرية
الفرع الثاني : ميقات القادم للحج بحرا
الفرع الثالث : ميقات القادم للحج جوا .
الفرع الرابع : مدى وجوب النسك على من جاوز الميقات بلا إحرام .
المطلب الثاني : لباس الإحرام ووسائل التشبيك الحديثة
وفيه فرعان :
الفرع الأول : مجاوزة الميقات بلا ملابس إحرام .
الفرع الثاني : وسائل التشبيك الحديثة .
الفصل الثاني : مسائل معاصرة سببها الزحام .
وفيه مبحثان:
المبحث الأول : الدفع من عرفة ومزدلفة والطريق إلى منى
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب الأول : الوقوف الذي يجوز الدفع بعده من عرفة بدون تبعة .
وفيه فرعان :
الفرع الأول : أول وقت الوقوف بعرفة .
الفرع الثاني : حكم من دفع من عرفه قبل الغروب .
المطلب الثاني : صفة المبيت الواجب بمزدلفة
المطلب الثالث : الطريق إلى منى والمبيت فيها .
وفيه فرعان :
الفرع الأول : حكم المبيت بمنى
الفرع الثاني : حكم النفرة بعد الغروب ثاني أيام التشريق .
المبحث الثاني: الزحام في رمي الجمرات وفي المسجد الحرام
وفيه مطلبان :
المطلب الأول : الزحام في رمي الجمرات
المطلب الثاني : الزحام في المسجد الحرام
الفصل الثالث : ما يتعلق بالمرأة من المسائل المعاصرة في الحج والعمرة .
وفيه مبحثان :
المبحث الأول : محرم المرأة في سفر الحج .
وفيه ثلاثة مطالب .
المطلب الأول : حكم المحرم في سفر المرأة لأداء النسك .
وفيه فرعان :
الفرع الأول : حكم محرم المرأة في سفرها .
الفرع الثاني : محرم المرأة أو الرفقة بين شرائط الوجوب وشرائط لزوم السعي .
المطلب الثاني : صفاتمحرم المرأة في سفر النسك .
المطلب الثالث : نوع السفر الذي تحتاج معه المرأة إلى محرم .
المبحث الثاني : تناول المرأة عقاقير ارتفاع الحيض أثناء أداء النسك .
وفيه ثلاثة مطالب :
المطلب النظرة الطبية في تناول المرأة عقاقير منع الحيض .
المطلب الثاني : الحكم الشرعي في تناول المرأة عقاقير منع الحيض .
المطلب الثالث : حكم طواف الحايض مستثفرة .
الخاتمة : في ذكر أهم ما توصل إليه البحث من نتائج
جدولة مراحل إنجاز البحث
زمن إنجاز البحث
بعض الجامعات تعطيك وقتا قصيراً لإنجاز بحثك ، ومهما يكن من أمر فعلى الباحث أن يضع توقيتا زمنيا لكل مرحلة من مراحل بحثه . يلتزم شخصياً في تنفيذها ، مما يفيده في إتمامه في الوقت المطلوب
التفاصيل
لا مجاج لكتابة التفاصيل في الخطة ، وإنما مجال التفاصيل أثناء كتابة الموضوع . والمهم هنا الاختصار غير المخل ، والترتيب ، والتسلسل المنطقي ، ولتكن الخطة ترجمة حقيقية عن حماسك للموضوع ، وحبه ، والشغف لإنجازه .
خطة وافية مسكتملة :
على الباحث أن لا يتوقع أن يصل إلى خطة وافية مستكلمة من أول محاولة . كما لا يفترض فيها أن تكون نهائية . فكثيراً ما يطرأ عليها التغيير والتعديل حتى أثناء البحث وبعده . لأنه من المسلم أن تتسع آفاق الباحث في موضوع البحث كلما ازداد اطلاعا وهضما للموضوع . ويتبع هذا طبيعيا إدخال بعض التعديلات التي تزيد قيمة البحث ، وتضاعف أهميته .
سؤال اختبار : لو حصل بعد تسليم الخطة ، أو أثناء البحث ، أو أثناء مناقشة البجث في الجامعة أن وجدت أو اقترح عليك أحدهم إضافة مهمة فما تصنع ؟
الجواب /
أ- لا مجال للإضافة فقد قضي الأمر.
ب-أضيفها ، ولو حتى أثناء المناقشة .
ج-أستشير المشرف على بحثي .
د-جميع ما سبق
هـ - لا شيء مما سبق .
قائمة المراجع والمصادر
1- آل تميمة : أبو البركات عبد السلام بن تيمية (ت : 652) ، وولده أبو المحاسن عبد الحليم بن عبد السلام (ت:682)، وحفيده أبو العباس أحم بن عبد الحليم بن عبد السلام (ت: 728) : المسودة في أصول الفقه ، دار الفضيلة للنشر والتوزيع الرياض ، الطبعة الأولى (422هـ ، 200م) ، تحقيق د. أحمد بن إبراهيم بن عباس الدروي .
2- آل محمود : الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود :
أ-جواز الإحرام من جدة لركاب الطائرات والسفن البحرية . مطبوع مجلة مجمع الفقه الإسلامي ، الدورة الثالثة (1408هـ ، 1987م) .
ب-جواز الإحرام من جدة لركاب الطائرات والسفن البحرية ، مطابع قطر الدوحة .
ج- الحكم الجامعة لشتى العلوم النافعة ، طبع على نفقة المؤلف ، (د.ت) .
3- الآمدي ، الإمام علي بن محمد (ت: 631) هـ ) : الأحكام ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، الطبعة الثانية (1406هـ ، 1986) .
الواجب / اكتب خطة بحثك .
المرفقات
التعديل الأخير: