دورات ودروس وفتاوى تيسير مصطلح الحديث - الدرس السابع

مكنون

عفا الله عنه وجميع المؤمنين
طاقم الإدارة

المحاضرة مسموعة

يمكن تحميل المحاضرة مفرغة ومنسقة من المرفقات

تفريغ المحاضرة

معرفة الرواة
*معرفة الصحابي
*معرفة التابعي
*معرفة اختلط بأخره
*فيه راو مبهم
*معرفة تواريخ الرواة
*معرفة الثقات والضعفاء من الرواة

1-معرفة الصحابي
تعريف الصحابي :
لغة : كلمة الصحابة مصدر بمعنى الصحبة ، ومنه الصحابي، والصاحب ،ويجمع على أصحاب وصحب ، وكثر استعمال الصحابة بمعنى الأصحاب .
اصطلاحا : من لقي النبي صلى الله عليه وسلم مسلماً ومات على الإسلام ، ولو تخللت ذلك ردة على الأصح .
أهمية معرفة الصحابي وفائدته:
علم كبير عظيم الفائدة . ومن فؤاد ذلك لهذه المادة معرفة المتصل من المرسل .

سؤال اختبار : بم تعرف صحبة الصحابي ؟
الجواب /
أ-التواتر ، كأبي بكر وعمر وبقية العشرة المبشرين بالجنة .
ب-الشهرة كضمام بن ثعلبة وعكاشة بن محصن .
ج-إخبار صحابي آخر عنه أو إخبار ثقة من التابعين أو إخباره عن نفسه إن كان عدلا وكانت دعواه ممكنة.
د-جميع ما سبق .
هـ - (أ) ، و (ب) .

سؤال اختبار : بم تعرف صحبة الصحابي ؟
الجواب /
أ-التواتر ، كأبي بكر وعمر وبقية العشرة المبشرين بالجنة .
ب-الشهرة كضمام بن ثعلبة وعكاشة بن محصن .
ج-إخبار صحابي آخر عنه أو إخبار ثقة من التابعين أو إخباره عن نفسه إن كان عدلا وكانت دعواه ممكنة.
د-جميع ما سبق .
هـ - (أ) ، و (ب) .

سؤال اختبار : قال المصنف : والصحابة كلهم عدول من لامس الفتن منهم أو لا . فما معنى قوله (كلهم عدول) ؟
الجواب /
أ-أي أنّ الصحابة كلهم مؤمنون .
ب-أي أنّ الصحابة كلهم مسلمون .
ج-أي تجنبهم تعمد الكذب في الرواية والانحراف فيها بارتكاب ما يوجب عدم قبولها .
د- (أ) ، (ب) .
هـ - (أ) ، (ج) .

سؤال اختبار : من خلال قراءتك لعدد الأحاديث التي رواها المكثرين من الصحابة من أقل اثنين منهم في الرواية ؟
الجواب /
أ-أبو هريرة وعائشة رضي الله عنها
ب-جابر وابن عباس رضي الله عنها
ج-ابن عمر وأنس بن مالك رضي الله عنها
د-أبو هريرة فقط رضي الله عنه.
هـ- ابن عباس فقط رضي الله عنه.

سؤال اختبار : ماذا تعرف عن العناوين التالية ؟
من أكثرهم فيتا ، من هم العبادلة ، كم عدد الصحابة ، من أفضلهم ، من أولهم إسلاما ، من آخرهم موتا ، ما هي أشهر المصنفات فيهم .
الجواب /
أ-لا علاقة لنا بهذه الاسئلة واشباهها ، ليست من المقرر .
ب-هذه أسئلة مهمة في معرفة الصحابة رضوان الله عليهم .
ج- نعرف الصحابة من غير أن نجيب على هذه الأسلة .
د-جميع ما سبق .
هـ - لا شيء مما سبق .

2-معرفة التابعي
لغة : التابعون جمع تابعي أو تابع ،والتابع اسم فاعل من تبعه ، بمعنى مشى خلفه .
اصطلاحا : هو من لقي صحابيا مسلما ومات على ذلك ، وقيل هو من صحب الصحابي .
من فوائد معرفته: تمييز المرسل من المتصل ، والمنقطع ، وحتى المعضل .
المخضرمون : واحدهم مخضرم وهو الذي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره . والمخضرمون من التابعين على الصحيح .
وعددهم قال الإمام مسلم عشرون شخصا والصحيح أكثر من ذلك
مثل : أبو عثمان النهدي ، والاسود بن يزيد النخعي
قال الإمام البخاري : حَدَّثَنَا ‌يُوسُفُ بْنُ مُوسَى، حَدَّثَنَا ‌أَبُو أُسَامَةَ قَالَ: حَدَّثَنِي ‌عُثْمَانُ بْنُ غِيَاثٍ، حَدَّثَنَا ‌‌أَبُو ‌عُثْمَانَ ‌النَّهْدِيُّ، عَنْ ‌أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: «كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَائِطٍ مِنْ حِيطَانِ الْمَدِينَةِ، فَجَاءَ رَجُلٌ فَاسْتَفْتَحَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: افْتَحْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ فَفَتَحْتُ لَهُ، فَإِذَا أَبُو بَكْرٍ فَبَشَّرْتُهُ بِمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمِدَ اللهَ، ثُمَّ جَاءَ رَجُلٌ فَاسْتَفْتَحَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: افْتَحْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ فَفَتَحْتُ لَهُ فَإِذَا هُوَ عُمَرُ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمِدَ اللهَ، ثُمَّ اسْتَفْتَحَ رَجُلٌ، فَقَالَ لِي: افْتَحْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ عَلَى بَلْوَى تُصِيبُهُ فَإِذَا عُثْمَانُ، فَأَخْبَرْتُهُ بِمَا قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمِدَ اللهَ، ثُمَّ قَالَ: اللهُ الْمُسْتَعَانُ» صحيح البخاري 3693 ، ومسلم 2403

سؤال اختبار : ما العلاقة بين أبي عثمان النهدي ، والاسود بن يزيد النخعي ؟
الجواب /
أ-صحابيان . ب-من كبار العلماء المتأخرين .ج-تابعيان مخضرمان .د-جميع ما سبق .هـ لا شيء مما سبق .

سؤال اختبار : إذا كان الفقهاء السبعة هم من أكابر التابعين ، فهم كبار علماء التابعين ، وكلهم من أهل المدينة ، فأي هؤلاء من الفقهاء السبعة :
أ-سعيد بن المسيب ، والقاسم بن محمد ، وعروة بن الزبير .
ب-خارجة بن زيد ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ،
ج-عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، وسليمان بن يسار .
د- جميع من سبق . هـ- لا أحد ممن سبق .

سؤال اختبار : اذكر بعض أفضل التابعيات
الجواب /
أ-أفضل التابعيات حفصة بنت سيرين .
ب-أفضل التابعيات عمرة بنت عبد الرحمن ، وأم الدرداء .
ج-أفضل التابعيات حفصة بنت سيرين وأم الدرداء .
د- جميع من سبق . هـ- لا أحد ممن سبق .

3-اختلط بأخره (ص227)
قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ: ثنا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ، عَنِ الْجَرِيرِيِّ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ قَالَ: قَالَ لِي أبَي: "الصَّلَاةُ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ حَسَنٌ، قَدْ فَعَلْنَاهُ مَعَ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -))
قال البويصيري في إتحاف المهرة بزوائد المسانيد العشرة : هذا إسناد رجاله ثقات، وهو صحيح على شرط مسلم، والجريري هو سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ، وَإِنِ ‌اخْتَلَطَ ‌بِآخِرِهِ فَإِنَّ إسماعيل ابن عُلَيَّةَ رَوَى عْنَهُ قْبَلَ الِاخْتِلَاطِ، وَمِنْ طَرِيقِهِ رَوَى لَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ، وَأَبُو نَضْرَةَ اسْمُهُ مُنْذِرُ بْنُ مَالِكٍ
فما معنى اختلط بأخره ؟
تعريف الاختلاط لغة : فساد العقل ، يقال اختلط فلان أي فسد عقله كما في القاموس .
اصطلاحا : فساد العقل أو عدم انتظام الأقوال بسبب خرف أو عمى أو احتراق كتاب أو غير ذلك .

سؤال اختبار : أذكر مثالا لمن اختلط بسبب احتراق كتبه ؟
الجواب /
أ-عبد الله بن لهيعة المصري ب- عبد الرزاق الصنعاني
ج-عطاء بن السائب الثقفي الكوفي
د- جميع من سبق هـ - لا أحد ممن سبق .

4-فيه راو مبهم ؟
روى الإمام أحمد، قال: حدثنا عتاب بن زياد، حدثنا عبد الله قال: أخبرنا ابن لهيعة قال: حدثني ابن هبيرة، قال: أخبرني من سمع ابن عباس يقول سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يقول اتقوا الملاعن الثلاث. قيل: ما الملاعن يا رسول الله؟ قال: أن يقعد أحدكم في ظل يستظل فيه، أو في طريق، أو في نقع ماء. [إسناده ضعيف].
قال في فيض القدير: نقع ماء: أي ماء ناقع: أي مجتمع ومستنقع الماء .
روى الإمام أحمد، قال: حدثنا عتاب بن زياد، حدثنا عبد الله قال: أخبرنا ابن لهيعة قال: حدثني ابن هبيرة، قال: أخبرني من سمع ابن عباس يقول سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يقول اتقوا الملاعن الثلاث. قيل: ما الملاعن يا رسول الله؟ قال: أن يقعد أحدكم في ظل يستظل فيه، أو في طريق، أو في نقع ماء. [إسناده ضعيف].
قال في فيض القدير: نقع ماء: أي ماء ناقع: أي مجتمع ومستنقع الماء .
قال في الحاشية تعليقا على قول المصنيف [إسناده ضعيف]. فيه راو مبهم، كما أن فيه ابن لهيعة، وإن كان الراوي عنه ابن المبارك، إلا أن الراجح فيه ضعفه مطلقاً، ورواية العبادلة عنه أعدل من غيرها، وقد سبق أن كثيراً من أئمة الحديث يضعفونه مطلقاً قبل احتراق كتبه، وبعدها، من رواية العبادلة ومن رواية غيرهم في كتابي أحكام المسح على الحائل، فانظره إن شئت.
قال مغلطاي: هو مرسل؛ لأنه أبهم الراوي فيه عن ابن عباس، وابن لهيعة مختلف فيه، لكن ذلك لا يقدح في إيراده شاهداً لما قبله؛ لأن الشواهد لا يعتبر لها شرط الصحيح من كل وجه. انتهى نقلاً من فيض القدير (1/ 137). وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (1/ 204): رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، ورجل لم يسم. اهـ

سؤال اختبار: ما معنى قولهم: فيه راو مبهم؟
الجواب /
أ-هو أن يروي الراوي عن راويين متفقين في الاسم فقط أو مع اسم الأب ونحو ذلك .
ب-هو من أبهم اسمه فلم يوضح. ج-أن تتفق الأسماء أو الألقاب أو الكنى أوالأنساب خطا وتختلف لفظا.
د- جميع ما سبق. هـ- لا شيء مما سبق .

سؤال اختبار : كيف يعرف اسم المبهم ؟
الجواب / (ص214)
أ-بوروده مسمى في بعض الروايات الأخرى
ب-بتنصيص أهل السير على كثير من أسماهم
ج-بتمييزه رجل أو امرأة ، ابن أو بنت ، عم أو عمه . د- جميع ما سبق . هـ- (أ) ، و (ب) .

5-معرفة تواريخ الرواة
تعريفه لغة : تواريخ جمع تاريخ ، مصدر أرّخ وسهلت الهمزة فيه .
اصطلاحاً : هو التعريف بالوقت الذي تضبط به الأحوال من المواليد ، والوفيات ، والوقائع وغيرها .
المراد به : معرفة تاريخ مواليد الرواة ، وسماعهم من الشيوخ ، وقدومهم لبعض البلاد ، ووفياتهم
أهميته : هو فن مهم ، قال سفيان الثوري : لما استعمل الرواة الكذب استعملنا لهم التاريخ ، ومن فوائده معرفة اتصال السند أو انقطاعه .
وقد ادعى قوم الرواية عن قوم فنظر في التاريخ ، فظهر أنهم زعموا الرواية عنهم بعد وفاتهم بسنين .

أمثلة من عيون التاريخ :
- الصحيح في سن النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبية أبي بكر وعمر ثلاث وستون سنة .
- قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحى الأثنين لثنتي عشر خلت من ربيع الأول سنة 11هـ.
- وقبض أبو بكر رضي الله عنه في جمادى الأولى سنة 13هـ .
- وقتل عمر رضي الله عنه في ذي الحجة سنة 23هـ .
- وقتل عثمان رضي الله عنه في ذي الحجة سنة 23 هـ وعمره 82 ، وقيل 90
- وقتل علي رضي الله عنه في شهر رمضان سنة 40 هـ ، وهو ابن 63 سنة .

أصحاب المذاهب المتبوعة :
- الإمام النعمان بن ثاتب (أبو حنيفة) 80-150
- الإمام مالك بن أنس 93- 179
- الإمام محمد ين إدريس الشافعي 150-204
- الإمام أحمد بن حنبل 164 – 241
- أصحاب كتب الحديث المعتمدة :
- محمد بن إسماعيل البخاري 194 -256
- مسلم بن الحجاج النيسابوري 204-261
- أبو داود السجستاني 202 – 275
- أبو عيسى الترمذي 209 – 279 واختلف في سنة ولادته أكثر المؤرخين لم يحددوها .
- معرفة الثقات والضعفاء من الرواة

تعريف الثقة
لغة : المؤتمن ، والضعيف ضد القوي ويكون حسيا ومعنويا .
اصطلاحا : الثقة هو العدل الضابط ، والضعيف اسم فاعل يشمل من فيه طعن في ضبطه أو عدالته
أهميته وفائدته :
هو من أجل أنواع علوم الحديث ، لأنه بواسطته يعرف الحديث الصحيح من الضعيف .

أشهر المصنفات :
مصنفات مفردة في الثقات : مثل كتاب الثقات لابن حبان ، وكتاب الثقات للعجلي .
مصنفات مفردة في الضعفاء : مثل الضعفاء للبخاري والنسائي والعقيلي والدارقطني ، وكتاب الكامل في الضعفاء لابن عدي ، وكتاي المغني في الضعفاء للذهبي .
مصنفات مشتركة : وهي كثيرة مثل تاريخ البخارير الكبير ، والجرح والتعديل لابن أبي حاتم ، وكتاب الكمال في بعض أسماء الرجال لعبد الغني المقدسي وتهذيباته المتعددة للمزي والذهبي وابن حجر والخزرجي

سؤال اختبار : أي من المصنفات وضعها الطحان في مصنفات معرفة تواريخ الرواة ؟
الجواب /
أ‌- الوفيات لابن زبر
ب‌- الوفيات لابن خلكان
ج-كتاب الثقات لابن حبان
د-كتاب الضعفاء للبخاري
هـ- التاريخ الكبير للبخاري

واجب
قال ابن حجر في كتابه (نزهة النظر)
الرواية في التعديل على الإبهام لا تبقل .
فما معنى قوله : الرواية في التعديل على الإبهام ؟ ، ولماذا لا تقبل ؟
 

المرفقات

التعديل الأخير:
عودة
أعلى